أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

المساحة وحساب الكميات

أعمال المساحة

   باستخدام اعمال المساحة يتم تحديد مسار الطريق بتحديد المناسيب المختلفة لطبقات الرصف التي على اساسها يتم التصميم الهندسي للطريق وحساب كميات الحفر والردم. يعد تصميم نظام الطرق قضية معقدة تتطلب عدة خطوات. أعمال المسح هي الخطوة الأولى في تصميم الطرق. يتكون عمل المسح من ثلاث مراحل: الموقع والتخطيط والتنفيذ. كل مرحلة لها أساليبها وأدواتها. على سبيل المثال ، في مرحلة التخطيط ، يتم استخدام نظام المعلومات الجغرافية (GIS) لحساب كميات الحفر ومواد التعبئة المطلوبة لطبقة الطريق.

وبناءً على المعلومات المتاحة ، مثل بيانات المسح أو الخريطة الجغرافية ، يتم تحديد نقطة البداية لمسار الطريق. ليتم فيما بعد بناءً على نقطة البداية تخطيط مسار. بعد ذلك ، باستخدام GPS أو غيره من الأجهزة الإلكترونية ، يتم إجراء مسح لمعرفة المواقع الدقيقة لنقاط المسح على طول الطريق. أثناء عملية المسح، يتم استخدام أنواع مختلفة من الأدوات لقياس الخصائص المختلفة للأرض، مثل الارتفاع والعمق. ليتم بعد ذلك إدخال بيانات المسح في الكمبيوتر وتحليلها لتحديد أي طبقة (طبقات) من الطريق يجب رصفها بالخرسانة وأي طبقة (طبقات) يجب رصفها بالإسفلت أو الحصى. بناءً على هذه المعلومات، يتم وضع خطة للتصميم الهندسي.

في التصميم الهندسي، يتم حساب طبقات مختلفة من الرصف بناءً على متغيرات مثل حجم حركة المرور ووقت المرور وسرعة السفر للمركبات والشاحنات والسيارات المختلفة. كما ويتم أيضًا حساب كمية مواد الحفر المطلوبة لكل طبقة. علاوة على ذلك، في مواد التعبئة مثل الحصى أو الرمل يتم حسابها أيضًا لكل وحدة مساحة. اعتمادًا على كيفية سير أعمال المسح، قد تتسبب عوامل مختلفة في بعض التغييرات في ما سيتم رصفه؛ على سبيل المثال، إذا كانت هناك أشجار على طول المسار المقترح يمكن أن تتضرر من مركبات البناء أو إذا كانت هناك هياكل حية قد تحتاج إلى الحماية من حوادث البناء - المنازل. في مثل هذه الحالات، يمكن الاتصال بالمتخصصين من هندسة الطرق السريعة للحصول على المشورة والدعم أثناء أنشطة بناء الطرق.

الطرق


تحديد المسارات
فني المساحة


تعليقات